منتدى كوليت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مستودع كـوليت
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تفسير ءاية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Colette




انثى عدد الرسائل : 156
العمر : 35
الموقع : http://colette.myblogland.com/index.htm
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

تفسير ءاية Empty
مُساهمةموضوع: تفسير ءاية   تفسير ءاية I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 16, 2008 4:32 am

تفسير ءاية



قول الله تعالى ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) أجمع المفسرون على أن معناه :أن من كان متزوجا اكثر من امرأة لايستطيع أن يسوي بينهن في المحبة القلبية والاستمتاع بالجماع وما دونه وليس معناه أن الرجل لايستطيع أن يعدل في النفقة والمبيت بين نسائه وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعدل بين نسائه في النفقة والمبيت وكذلك سائر الصالحين .

وقد أجمع العلماء على أن الرجل إذا عدل بين نسائه في المبيت والنفقة الواجبة لايلزمه التسوية فيما بينهن فيما عدا ذلك فلو أهدى إحدى زوجاته هدية لايلزمه أن يهدي البقية مثلها.

الواجب على الرجل أن يعدل بين زوجاته في المبيت والنفقة الواجبة فإن لم يفعل كان فاسقاً.










هدي محمد94

بسم الله الرحمن الرحيم



الاختلاط نوعان



الاختلاط بين النساء والرجالِ الأجانبِ إن كان للتضامِ والتلاصقٍ فهو حرام كما يحرمُ خلوَةُ رَجُلٍ بامرأة أجنبية أما مجردُ جلوس المرأةِ مع الرجال الاجانب غير المحارم فهو ليس حراما ففي موطأِ مالكٍ أن يحيى بن يحيى قال : سُئِل مالك : هل يجوز أن تأكل المرأة بحضور زوجها مع رجل غير محرم لها ؟ فقال مالكٌ: لا بأس بذلك إذا كان ذلك على ما يعرف من أمر الناس كذلك في اجتماعهن مع الرجال لصلاة الجماعة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم من غير أن يمدّ ساترٌ بين صفوفِ الرجال وصفوف النساء .

وفي المصلى يوم العيد كما جاء في البخاري عن أم عطيه : كنا نُؤمَرُ بأن نخرج يوم العيد بالعواتق وذواتِ الخدورِ الحُيّضِ يشهدن الخيرَ ودعوة المسلمين ويعتزلن الحُيّض المصلى وهذا المصلى كان خارج المسجد النبوي ولم يزل ذلك معروفاً عند المسلمين فالى الآن يحصل في المسجد الحرام وفي منى وفي مزدلفه وفي عرفات وفي الطرقات اجتماع الرجال والنساء والاختلاط غير المحرم.

قال ابن حجر في الفتاوى الكبرى : الخلطة المحرمة هي التضامّ يعني التضام المتعمد أما غيرُ المتعمد فلا إثم فيه لأنهُ يحصل في المطاف وفي منى وغير ذلك التضام من الزحمة من غير تعمد.

وفي صحيحِ مُسلم أنهُ صلى الله عليه وسلم قال : لايدخلنّ أحدُكُم على مغيبة إلا ومعهُ رجلٌ أو رَجُلان.اهـ ففي هذا الحديث دليلٌ على جواز اختلاط المرأةِ بالرجال الأجانب لأن الحديثَ صَرّحَ بذلك.

والله أعلم وأحكم...









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://colette.myblogland.com/index.htm
 
تفسير ءاية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كوليت :: النادي الرئيسي :: اسلاميات-
انتقل الى: